أيهما افضل بلوجر ام ووردبريس ؟ مقارنه شامله بين ووردبريس وبلوجر

| في قسم: | وعَلَّقَ عليها: 1 شخص
هل سألت نفسك يوماً أيهما افضل بلوجر ام ووردبريس؟ Blogger or WordPress هل انت متحير فى الاختيار بين منصتي بلوجر و ووردبريس ؟ ألا يُمكنك الإختيار بين المنصتين ولا تعلم هل تقوم بعمل مدونة مجانية على بلوجر Blogger ام انشاء موقعك بإستخدام منصه التدوين الاشهر فى العالم ووردبريس WordPress. في هذا المقال سوف اقوم بعمل مقارنه شامله بين بلوجر و ووردبريس حتي يُمكنك الإختيار بين المنصتين وتحديد أيهما افضل لإنشاء موقعك.

أيهما افضل بلوجر ام ووردبريس ؟ مقارنه شامله بين ووردبريس وبلوجر

مميزات وعيوب بلوجر Blogger :

في هذا القسم من المقارنه بين بلوجر و ووردبريس، سوف اذكر عيوب ومميزات منصه التدوين بلوجر.

مميزات بلوجر Blogger

1# مجانية بالكامل:

 يُمكنك انشاء مدونة على بلوجر بدون الحاجه لدفع تكاليف شراء استضافة لموقعك او مدونتك فجوجل تُقدّم لك الخدمه مجاناً بالكامل ولا تتطلب منك اى نفقات، وسوف تقوم بدفع نفقات فقط فى حاله اذا اردت الاستغناء عن الدومين الفرعي الذي تُعطيه لك جوجل مجاناً وينتهى بـ blogspot.com واردت شراء دومين .com او .net او .org او ما تشاء، وفي هذه الحاله سوف تدفع تكاليف الدومين للشركة التى اشتريت منها الدومين ولن تطلب منك بلوجر اي تكاليف اضافيه ايضاً.



2# حماية ممتازة من الاختراق:

 من مميزات بلوجر انها مُستضافه على سيرفرات شركة جوجل العملاقه، وما أدراك ما جوجل والأمان في سيرفراتها وبالتالى فإن مدونتك تُعتبر منيعه ضد الإختراق الى حدٍ كبير حيث ان اختراق موقعك يعني اختراق بلوجر بالكامل وهو مستحيل الى حدٍ ما. بالإضافه الى ذلك فإن جوجل لا تُعطيك امكانيه الوصول الى ملفات موقعك وبالتالى فإمكانيه رفعك الى ملفات تؤدي الى اختراق موقعك هى صفر.

3# سهولة تركيب واداره المدونة:

 الإشتراك فى بلوجر وانشاء مدونة جديدة على بلوجر عمليه سهله جداً حيث يُمكنك الاشتراك فى بلوجر بكل سهوله عن طريق الذهاب الى موقع بلوجر ومن ثم انشاء مدونة من لوحه تحكم بلوجر.

4# سرعة التصفح:

 كما اسلفت سابقاً بأن مدونات بلوجر مُستضافة على سيرفرات شركه جوجل وبالتالى فهى تضمن لك سرعة تصفح عاليه جداً لانها لا تُعطيك امكانيه الوصول لملفات موقعك ولا تسمح لك بتثبيت اضافات او ملفات من شأنها التقليل فى سرعه موقعك. ولكن هنا يلزم التنبيه الى ان قالب مدونتك قد يؤثر بشكل كبير على سرعه تحميل مدونتك ولذا يُفضّل ان تختار قالب مدونتك بعنايه.

5# عدد غير محدود من المدونات:

 تُعطيك بلوجر امكانيه انشاء عدد غير محدود من المدونات من لوحه تحكم بلوجر وبدون ان تؤثر المدونات الجديده على المدونات القديمه.

عيوب بلوجر Blogger


1# لا تُعطيك امكانيه الوصول الى ملفات موقعك:

 من اهم عيوب بلوجر انها لا تُعطيك امكانيه الوصول الى ملفات موقعك اى انه لا يُمكنك تعديل ملفات موقعك او رفع ملفات الى موقعك.

2# لا يتم تحديثها بإستمرار:

 إحدي المشاكل التى تواجه بلوجر هى عدم قله او انعدام التحديثات الدوريه للمنصه وقد يُعزي ذلك الي انها مملوكه لجوجل والتى لا تُليها اهتمام كبير فى رأيي. وذلك على عكس ووردبريس التى يعمل على تطويرها آلاف وآلاف المطورين من انحاء العالم وذلك لانها سكربت مفتوح المصدر.

3# بلوجر لا تدعم تركيب اضافات:

 إحدي عيوب بلوجر انها ايضاً انها لا تُعطيك امكانيه تركيب اضافات على مدونتك مثل ووردبريس وبالتالى فليس بإمكانك اضافه اي مميزات اخري لمدونتك.

4# تهيئه المدونة لمحركات البحث SEO:

 بشكل عام كلا المنصتين جيدتين بخصوص تهيئه المدونه لمحركات البحث، لكن ووردبريس تُعطيك امكانيه تركيب العديد من الإضافات مثل Yoast SEO و All in One SEO واللذين يُعطوك المزيد والمزيد من الامكانيات لتحسين ترتيب موقعك فى نتائج البحث.



مميزات وعيوب ووردبريس WordPress :

والآن ننتقل الى التحدث عن مميزات وعيوب منصه ووردبريس والتى تعتبر منصه التدوين الاكبر على مستوي العالم وأكثرهم انتشاراً ونمواً.

مميزات ووردبريس WordPress


 لن اتكلم بإستفاضه عن مميزات وعيوب ووردبريس بل سأذكر نقاط فقط لاننى قد تحدثت عنها بإستفاضه بالأعلى فى مميزات وعيوب بلوجر.

1# سكربت الووردبريس مجانى:

 سكربت الووردبريس هو سكربت مفتوح المصدر ومجانى بالكامل اما لإنشاء موقع بإستخدام السكربت يتوجب عليك حجز استضافة ووردبريس اولاً ومن ثم تركيب سكربت ووردبريس على الاستضافة.

2# لديك وصول كامل لملفات موقعك.

3# تحديثات دورية:

تُقدّم ووردبريس تحديثات دوريه للسكربت على عكس بلوجر.

4# تدعم تركيب الاضافات:

 تدعم ووردبريس ميزه الاضافات حيث يُمكنك اضافه المزيد من الوظائف الهائله للووردبريس عن طريق الاضافات المجانيه او المدفوعة، حيث يُمكنك انشاء اى موقع تريده كموقع حجز تذاكر او متجر اليكترونى او موقع اشتراكات او منتدي وغيرها.

5# مُحسّنه لمحركات البحث:

 تتميز ووردبريس عن بلوجر بأنها افضل بكثير من ناحيه صداقه مُحركات البحث SEO فهناك الكثير من الإضافات التى تساعدك على كتابه محتوى متوافق مع محركات البحث دون ان يكون لديك خبره وذلك بالإضافه الى سرعه الارشفه.

6# موقعك ملكك انت فقط:

 فأنت من تضع شروط استخدام موقعك فلا يُمكن اغلاق موقعك الا اذا خالفت شروط شركه الاستضافه وأعتقد انه من المُستبعد ان تخالفها.

عيوب ووردبريس WordPress


1# ليست مجانيه بالكامل:

 بالرغم من ان سكربت الووردبريس هو سكربت مفتوح المصدر ومجانى بالكامل، إلا انك يجب ان تدفع تكاليف الإستضافه والدومين دورياً حتي يستمر موقعك فى العمل.

2# أقل تأميناً من بلوجر:

بالرغم من ان ووردبريس من اكثر سكربتات اداره المحتوي تأميناً، الا انها اقل تأمينا من بلوجر حيث يُمكن اختراقها وإن كان 90% من عمليات الاختراق تتم بسبب اخطاء المُستخدمين.


الخُلاصه: بلوجر أم ووردبريس؟!

بلوجر من افضل الإختيارات للمُبتدئين الذين لا يودون سوي التدوين فقط ولا ينون التوسع فى عمل مدونتهم، بينما ووردبريس هى الاختيار الافضل لمن يبحث عن انشاء موقع كبير للربح منه فى المستقبل او يود انشاء موقع تجاره اليكترونيه ولا يوجد لديه مانع من تحمل تكاليف الاستضافه.

التعليقات

  1. في رأيي ان ووردبريس افضل بكثير من بلوجر وذلك لانها تتجدد بإستمرار ولديها الكثير من الدعم، بالإضافة الى انها تدعم الإضافات وهى اهم مميزاتها فى اعتقادي لانها تمكنك من انشاء اى موقع تريده وتستطيع اضافه جميع المميزات التى تريدها لموقعك

    ردحذف

يمكنك إضافة تعليقك هنا ، شبكة تطوير تُقدّر تعليقاتكم بشدة، مادامت تلتزم بالآداب العامه وليس بها أي إساءه او عنف. يرجى الالتزام بإستخدام اللغة العربية الفصحى قدر المستطاع عند التعليق.

+
+