حل مشكلة Error establishing a database connection في ووردبريس

| في قسم: | وعَلَّقَ عليها: 1 شخص
أهلاً بكم من جديد، في درس جديد من دروس منصة التدوين الأشهر على الإطلاق ووردبريس "WordPress" سوف اشرح اليوم كيف تقوم بحل مشكلة من اكثر المشكلات التى تواجه المُبتدئين عند تنصيب سكربت ووردبريس وهي مشكله "Error establishing a database connection" او ما يعني باللغه العربيه "خطأ في الإتصال بقاعده البيانات". هذا الخطأ هو من اكثر الاخطاء شيوعاً وربما قد واجهك هذا الخطأ مرات عديده اثناء تصفحك للمواقع. في هذا الدرس سوف تتعلم كيفيه حل المشكله بإذن الله حتي يعمل معك سكربت الووردبريس بسلاسه وبدون اخطاء.

Error establishing a database connection

ما هو سبب ظهور مشكله "Error Establishing a Database Connection"؟


بإختصار، ظهر لك هذا الخطأ لأن ووردبريس لم تستطيع الإتصال بقاعده البيانات، وهناك أسباب قد تكون أدت الى عدم مقدره الووردبريس علي الإتصال أكثرها شيوعاً هي:
  1. بيانات المستخدم وكلمه مرور قاعده البيانات غير صحيحه او تم تغييرها.
  2. خادم "سيرفر الإستضافة" الخاص بموقعك لا يستجيب.
  3. هناك مشكله بقاعده البيانات نفسها.
  4. بالإضافه الى بعض المشكلات الأخري.
من واقع خبرتي فإن أكثر اسباب هذه المُشكله شيوعاً لدي المُبتدئين هو عدم ادخال بيانات قاعده البيانات الصحيحه خاصةً ولذا فأنا انصح المُبتدئين بطلب خدمه تركيب سكربت ووربريس من أحد الخُبراء كالتي نُقدّمها مجاناً، وذلك لأنه سوف يعتني بكل الأمور التقنيه بدلاً عنك وسوف يقوم بتسليمك الموقع جاهزاً للإستخدام مُباشرةً بدون أن تُجهد نفسك في الكثير من المُشكلات التى من الممكن ان تواجهك اثناء تنصيب منصة ووردبريس.

هل تحدث المُشكله فى لوحه تحكم ووردبريس أيضاً (wp-admin)؟




كما قلت فى السابق فإن المُشكله هى فى اتصال الووردبريس بقاعده بيانات الموقع وبالتالى فإن الجزء الوحيد من الموقع الذي سوف يعمل هو ملفات الموقع البرمجيه "PHP"، أما بالنسبه للوحه تحكم الموقع فربما يظهر لك خطأ آخر مثل "One or more database tables are unavailable. The database may need to be repaired" وفى هذه الحاله فإنه يجب عليك ان تقوم بإصلاح قاعده البيانات والذي سوف أشرحها بالأسفل، أما اذا كان نفس رساله الخطأ "Error establishing a database connection" تظهر فى الصفحه الرئيسيه للموقع ولوحه التحكم الخاصه بالووردبريس أيضاً فتجاهل خطوه إصلاح قاعده البيانات.

إصلاح قاعده بيانات سكربت ووردبريس


تذكَّر أن هذه الخطوه لاتتطلب ان يقوم المُستخدم بتسجيل الدخول للوحه تجكم الووردبريس لأنه فى حاله ان سكربت ووردبريس لا يعمل فإن المُستخدم لن يكون قادر بالتالى على تسجيل الدخول لذا تأكد من حذف الكود الذي أضفته عند الإنتهاء من إصلاح قاعده بيانات ووردبريس من أجل حمايه موقعك. تابع الخطوات التاليه لكي تقوم بإصلاح قاعده البيانات:
  1. قُم بتسجيل الدخول للوحه تحكم حساب الإستضافه إذا كنت سوف تستخدم مدير ملفات الإستضافة اونلاين وليس برنامج FTP.
  2. قم بتحرير ملف wp-config.php سواء أكنت تستخدم مدير الملفات اونلاين او برنامج FTP.
  3. قم بإضافه ما باللون الأحمر: define('WP_ALLOW_REPAIR', true); قبل هذا السطر مُباشرةً: "That’s all, stop editing! Happy blogging".
  4. قم بفتح هذا الرابط فى المُتصفح: http://www.tatweir.com/wp-admin/maint/repair.php مع تغيير www.tatweir.com الى رابط موقعك.
  5. إضغط على "Repair Database" او "Repair and Optimize Database" ولكن الثانيه تستغرق وقت أطول، والآن من المُفترض ان يعمل موقعك بكامل طاقته.
  6. لاتنسي إزاله السطر الذي أضفته الى ملف wp-config.php لإعتبارات الأمان.
    إذا لم تُفلح معك الطريقه او لم يعمل ملف repair.php قُم بالمُتابعه للخطوات التاليه فربما تجد الحل فى إحدي الخطوات.

    تعديل ملف إعدادات ووردبريس "wp-config.php"




    ملف wp-config.php يُعتبر اهم ملفات ووردبريس WordPress خصوصاً أثناء عمليه تركيب ووردبريس، وعدم إعداد الملف بالطريقه الصحيحه يؤدي الى ظهور خطأ "Error establishing a database connection"، لذا اذا قمت بتغيير بيانات اسم مستخدم الإستضافة او كلمه السرالخاصه به او اسم لوحه قاعده بيانات الووردبريس يجب عليك ان تقوم بتحديث البيانات القديمه الموجوده في ملف wp-config.php أيضا بالبيانات الجديده حتي يعمل معك السكربت بإنتظام.
    أيضاً يجب ان تتأكد من الكود الموجود فى الملف بالشكل التالى:
    // ** MySQL settings - You can get this info from your web host ** //
    /** The name of the database for WordPress */
    define( 'DB_NAME', 'database_name' );
    /** MySQL database username */
    define( 'DB_USER', 'username' );
    /** MySQL database password */
    define( 'DB_PASSWORD', 'password' );
    /** MySQL hostname */
    define( 'DB_HOST', 'localhost' );

    حيث:
    1. database_name: يكون إسم قاعده البيانات الخاصه بالووردبريس.
    2. username: هو اسم مستخدم قاعده البيانات.
    3. password: هو كلمه مرور "باسورد" مستخدم قاعده البيانات.
    4. localhost: هو اسم الخادم وفى أغلب الأحيان يكون "localhost" لكنه قد يتغير من شركة استضافة الى اخري.
    تأكد من ان البيانات الموجوده فى الملف صحيحه وليس بها اي أخطاء لغويه وتذكر ان كلمه السر حساسه لحاله الأحرف اي انه هناك فرق بين الحروف الكبيره والصغيره فتأكد من ان تكون كما هى ويُفضَّلْ ان تقوم بنسخها وليس كتابتها.
    إذا لم تُفلح معك اى من الطريقتين تابع الطريقه التاليه.

    التأكد من أن خادم قواعد البيانات (MySQL Server) الخاص بك يعمل بشكل سليم


    تُعتبر مشكله توقف خادم قواعد البيانات عن الإستجابه إحدي اكثر الأسباب شيوعاً والتى تُسبب مُشكله "Error establishing a database connection"، وخصوصاً إذا كنت تستخدم استضافة مُشتركه ضعيفه ولا تستخدم استضافة ووردبريس قويه كشركه بلوهوست Bluehost او إنموشن هوستينج InMotion Hosting او سايت جراوند SiteGround او غيرها من الشركات الموجوده فى قائمه أفضل 10 شركات إستضافة فى العالم. ويُمكن ان تحدث هذه المُشكله اذا كنت تستخدم سيرفر كامل او سيرفر إفتراضي (VPS) أيضاً. ما يَحدث ببساطه انه عندما يقوم عدد كبير بزياره موقعك فى فتره واحده فإن السيرفر لا يستطيع التحمل ويتوقف عن الإستجابه للطلبات الوارده.



    الآن للتأكد ان كانت المشكله موجوده أو لا قُم بإختبار موقع آخر على نفس السيرفر فإذا ظهرت لك نفس الرساله عند زيارته فالمشكله إذاً من الإستضافة، ويجب عليك الإتصال بهم وسوف يقومون بحل المُشكله. أما إذا كنت لا تمتلك موقع آخر على نفس السيرفر فهناك طريقه اخري للتأكد من عمل خادم قواعد البيانات وهى عن طريق تسجيل الدخول الي لوحه تحكم الإستضافة cPanel ثم بعد ذلك توجه الي phpMyAdmin وقم بالإتصال بقاعده البيانات، إذا لم تستطيع الإتصال بقاعده البيانات فيجب ان نتأكد من صلاحيات مستخدم قاعده البيانات عن طريق الخطوات التاليه:
    1. قُم بإنشاء ملف جديد بإسم connection.php وضع الكود التالى بداخله.

    <?php
    $tatweir = mysql_connect('localhost', 'root', 'pass');
    if (!$tatweir) {
    die('Could not connect: ' . mysql_error());
    }
    echo 'Connected successfully';
    mysql_close($tatweir);
    ?>


    لاتنسي استبدال localhost بإسم الخادم وroot بإسم مستخدم قاعده البيانات وpass بكلمه سر قاعده البيانات، ثم قم بحفظ الملف.
    2. الآن قم بإستدعاء الملف فى المٌتصفح، فإذا أظهر لك "Connected successfully" فهذا يعني ان خادم قواعد البيانات يعمل بشكل سليم والآن يجب عليك العوده لملف wp-config.php والتأكد من انك قُمت بكتابه البيانات بشكل سليم.
    أما إذا اظهر لك رساله "Could not connect:" فهذا يعني ان المُستخدم ليس لديه صلاحيات اللازمه للإتصال بخادم قواعد البيانات ويجب عليك مُراجعه شركة الإستضافة التي تُقدم خدمه إستضافة ووردبريس لموقعك لكي يحصل المُستخدم على الصلاحيات اللازمه وتُحَل مشكله ظهور خطأ "Error establishing a database connection".

    مُلخّص


    كانت هذه أهم الحلول لمشكله Error establishing a database connection الذي واجه الكثيرون اثناء تنصيب سكربت ووردبريس او أثناء عمل الموقع وتوقفه فجأه عن العمل وظهور هذه الرساله، إذا كانت لديك أيه مُشكله او تُريد إضافه تجربه شخصيه لكي تُفيد القُراء فبإمكانك إستخدام التعليقات بكل حريه.

    التعليقات

    1. الف شكر اخي الكريم كانت رسالة "Error establishing a database connection" بتظهر لي لما بحاول اركب ووردبريس على السيرفر الشخصي والحمد لله اكتشفت ان المشكلة من ملف wp-config.php
      لكن الحمد لله دلوقتى اتحلت.

      ردحذف

    يمكنك إضافة تعليقك هنا ، شبكة تطوير تُقدّر تعليقاتكم بشدة، مادامت تلتزم بالآداب العامه وليس بها أي إساءه او عنف. يرجى الالتزام بإستخدام اللغة العربية الفصحى قدر المستطاع عند التعليق.

    +
    +