كيفية حذف الموقع من الانترنت ومن جوجل نهائياً؟ (الدليل الكامل)

| في قسم: | وعَلَّقَ عليها: 0 شخص
في بعض الاحيان قد يرغب احد اصحاب المواقع فى حذف الموقع من الانترنت نهائياً. هذا الحذف يتضمن حذف محتوى الموقع من محركات البحث ومنع محركات البحث من زياره الموقع مرةً اخري. أيضاً، يتضمن حذف الموقع نهائياً حذف الموقع من خدمات أرشفه صفحات الانترنت مثل خدمة "ماكينة العودة للماضى" او "Way Back Machine" التى يُقدّمها موقع Archive.org.

فى هذا الدرس سوف نشرح لك كيفيه حذف الموقع نهائياً من الانترنت وليس حذف ملفات موقعك فقط. حيث يعتقد الكثير ان حذف ملفات الموقع او اغلاقه سوف يؤدي الى حذف الموقع من الانترنت نهائياً. ولكن فى الحقيقه حذف الموقع نهائياً يتطلب اكثر من ذلك، فلكى تحذف محتوى موقعك نهائياً يجب عليك ضمان عدم امكانية الوصول لمحتوى موقعك بأى طريقه من الطرق بما فيها خدمات ارشفة المواقع والصفحات المؤرشفه من قبل محركات البحث مثل جوجل.
كيفية حذف الموقع من الانترنت ومن جوجل نهائياً؟

حذف الموقع نهائياً من الانترنت

الخطوة 1: أخذ نسخة احتياطية من الموقع "Backup"


أخذ نسخة احتياطية من الموقع "Backup"

قبل الشروع فى حذف موقعك ينبغي عليك أخذ نسخة احتياطية من موقعك بالكامل. والسبب وراء ذلك هو انه ربما تتراجع فى رأيك فى اى وقت، ووقتها سوف يكون من السهل التراجع عن حذف الموقع عن طريق استعاده الموقع بإستخدام النسخة الاحتياطية من الموقع.

والسبب الآخر خلف وجوب أخذ نسخة احتياطية لموقعك، هو انه ربما تحتاج الى الاطلاع على جزء معين من محتوى موقعك فى احد الاحيان. ووقتها يُمكنك بكل سهوله استخدام النسخة الاحتياطية فى تصفح محتوى موقعك والإطلاع عليه. لذا فأنا أنصح بشدّه باخذ نسخة احتياطية من محتوى موقعك.

الخطوة 2: حذف ملفات موقعك من السيرفر


فى هذه الخطوة سوف نقوم بحذف ملفات موقعك نهائياً وهذه الملفات تتضمن ملفات سكربت الموقع (ووردبريس مثلاً) والصور المُخزنه على استضافة موقعك والقوالب والاضافات وغيرها.

للقيام بهذه الخطوه قم بالتوجة الى لوحة تحكم استضافة ووردبريس الخاصة بموقعك إذا كنت تستخدم ووردبريس او لوحة تحكم الاستضافة بشكل عام. بعد ذلك قم بتسجيل الدخول الى لوحة التحكم ثم اذهب لمدير الملفات "File Manager" وبعد ذلك اذهب الى مجلد "الرووت" Root وقم بحذف جميع الملفات الموجودة فى هذا المجلد.
حذف ملفات موقعك من السيرفر


يُمكنك أيضاً استخدام اي برنامج FTP مثل FileZilla للقيام بالعمليه بدلاً من مدير الملفات. قُم بتسجيل الدخول الى سيرفر موقعك بإستخدام حساب الـFTP الخاص بك وقم بالتوجة لمجلد Root وقم بحذف جميع الملفات بداخله.

الخطوة 3: منع محركات البحث من فهرسة موقعك


الآن أنت قد حذفت موقعك وإذا حاولت زياره الموقع فستجد انه يُعطيك صفحات خطأ 404. لكنك لم تقوم بحذفه من محركات البحث وذلك لأن محركات البحث سوف تستمر فى فهرسه موقعك حتي بعد حذفه.

ملحوظه: السبب وراء فهرسه محركات البحث للمواقع حتي اذا كانت تُعطي صفحات خطأ 404، هو ان مُحركات البحث تُعطى للمواقع فرصه اخري فى حاله وجود خطأ تقني فى الموقع او اى سبب آخر ادى لتوقف الموقع عن العمل.
لمنع مُحركات البحث من فهرسة موقعك سنستخدم ملف Robots.txt لإخبار محركات البحث بأنك لاتود منها ان تقوم بفهرسه صفحات موقعك مرةً اخري.

وللقيام بذلك توجة الى مدير الملفات او بإستخدام برنامج الـFTP وقم بإنشاء ملف جديد بعنوان robots.txt ثم قم بإضافة السطرين التاليين به:

User-agent: *
Disallow: /

هذين السطرين سوف يمنعان عناكب محركات البحث (البرامج التى تقوم بفهرسه صفحات موقعك) من فهرسه اى صفحه من صفحات موقعك.
ملحوظة: ليس جميع محركات البحث تلتزم بجميع تعليمات ملف Robots.txt ولكن أغلب محركات البحث الكبيره مثل جوجل وبينج تلتزم به. أما محركات البحث الاخري القليله التى لاتلتزم فهناك طريقه اخري لمنعها نهائياً سأذكرها فيما بعد.

الخطوة 4: حذف محتوى موقعك من محركات البحث


حتى بعد حذف موقعك نهائياً فإن محركات البحث تستمر فى عرض محتوى موقعك والسبب وراء ذلك هو انها تعطي للمواقع التى تواجه أخطاء تقنية فرصة من اجل العودة للعمل مره اخري. ولكن فى حالتنا هذه فأنت تود حذف الموقع من الانترنت نهائيا.
 لذا فنحن سوف نخبر محركات البحث بأن موقعك قد تم حذفه نهائياً وأنه لن يعود للعمل مره أخري وبالتالى فإنهم سوف يتوقفوا عن فهرسه موقعك وعرض النتائج فى محركات البحث.

وأفضل طريقه لفعل ذلك هى بإستخدام أكواد ملف htaccess. للقيام بذلك قم بإنشاء ملف بعنوان ".htaccess" فى مجلد Root الخاص بموقعك وأضف فيه الكود التالى:


لاتنسي استبدال example.com برابط موقعك.

تم حذف الموقع من الانترنت نهائياً

هذا الكود سوف يقوم بتحويل جميع الزيارات الى موقعك الى صفحة خطأ 410 والتى تخبر الزائر ومحرك البحث بأن الصفحه المطلوبة قد تم حذفها نهائياً وغير موجودة على سيرفر الموقع.

بالإضافة الى ذلك فإن الكود سوف يسمح بالوصول الى ملف robots.txt ابضاً وبالتالى سيسمح لمحركات البحث بقراءه الكود الذي يخبرهم بعدم فهرسه الموقع مره اخري.

بالرغم من ان هذه الخطوة جيدة جداً الا انها تحتاج بعض الوقت، وللقيام بهذه الخطوة بسرعة كبيره فيُمكنك تقديم طلب ازالة محتوى قديم من جوجل وسوف يتم حذف البيانات المُخزنه لدي جوجل.

الخطوة 5: حذف صفحات الموقع المخزنة فى Wayback Machine


موقع Archive.Org يُقدّم خدمة "ماكينة العودة للخلف" وهى عبارة عن برنامج يقوم بأخذ نسخ من مليارات الصفحات على مر السنين ويقوم بتخزينها لديه حتى يستطيع الاشخاص تصفح المواقع فى فترات زمنية معينه. وبالتأكيد فإن موقعك لديه على الاقل نسخة فى هذا الموقع. وللتأكد من حذف موقعك من الانترنت نهائياً فأنت بحاجة لحذف النسخ المُخزنة من صفحات موقعك من هذا الموقع أيضاً.

وللقيام بحذف موقعك من الخدمة يجب عليك مُراسلة موقع Archive.org وطلب حذف الموقع، وبيجب العلم بأن الموقع لن يتم اخذ اى نسخ منه نهائياً بعد ذلك حتى اذا قام شخص آخر بشراء النطاق "الدومين" وأنشأ موقع جديد.

كلمة أخيرة: لايجب عليك حذف موقع من الانترنت نهائياً


أتمنى ان يكون هذا الدرس قد ساعدك على حذف موقعك نهائياً من الانترنت وحذف الموقع من جوجل ومحركات البحث الاخري. ولكننى انصحك بعدم حذف موقعك نهائياً والسبب وراء ذلك هو انك لن تستفيد شيئاً من حذف الموقع نهائياً بل إنك سوف تُضيع مجهودك فقط.

فإذا كان نقص العائد المادى هو السبب وراء قيامك بحذف الموقع فأنا انصحك بالعمل على موقعك وكتابه محتوى مهم وبجودة عالية وستجد ان الارباح سوف تأتى بإذن الله. ويجب ان تعلم ان هناك مواقع استمرت اعوام دون ان تُحقق اى عائد مادي يُذكر ولكنها أصبحت مواقع كبيره تَدُر عوائد ضخمة على اصحابها، فيجب عليك الصبر ثم الصبر ثم التوكل على الله والعمل بجد.

أما اذا كان هناك سبب هام جداً يدفعك لحذف موقعك نهائياً فأنا انصحك بأن تقوم بأخذ نسخة احتياطية من موقعك قبل حذفه.


─ تم بحمد الله ─
تحياتي / احمد الجميل

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

يمكنك إضافة تعليقك هنا ، شبكة تطوير تُقدّر تعليقاتكم بشدة، مادامت تلتزم بالآداب العامه وليس بها أي إساءه او عنف. يرجى الالتزام بإستخدام اللغة العربية الفصحى قدر المستطاع عند التعليق.

+
+