كيفية انشاء خريطة HTML للموقع فى ووردبريس "HTML Sitemap"

| في قسم: | وعَلَّقَ عليها: 0 شخص
بعض المدونين ومستخدمي سكربت ووردبريس يبحثون عن اضافة صفحة بها روابط الموقع لصفحات الموقع والمقالات والاقسام والكُتّاب وغيرها من اجل سهوله الوصول لمحتوى الموقع من قبل الزوار وهو مايصب فى إناء تحسين تجربة المستخدم. ربما انت تقول الآن ان هذه الصفحات هى "خريطة الموقع"!
خريطة HTML فى ووردبريس "HTML Sitemap"

فى الحقيقة هى تُشبة الى حدٍ كبير خرائط الموقع التى نقوم بإنشاءها من اجل تقديمها لمحركات البحث حتى تتمكن من ارشفة الموقع / المدونة بصورة صحيحة. ولكنها فى الحقيقة ليست نفس النوع من الخرائط بل هى تتشابه معها فى بعض النقاط فقط.

الفرق بين خريطة XML وخريطة HTML

قد يتصور البعض انه ليس هناك اختلاف بين هذين النوعين من الخرائط، وهو فى الحقيقة اعتقادٌ صحيح الى حدٍ ما. لكن الفرق الرئيسي بين خرائط HTML وخرائط XML هو ان الاولى مُقدمة الى المستخدمين بالدرجة الاولى من أجل اعطاء المستخدمين سهولة ومرونة أكبر فى التنقل بين محتوي موقعك وهو ماسيُطيل فتره بقاء الزائر فى موقعك وسيؤدي الى تحسين ترتيب موقعك فى محركات البحث. اما الثانية فهى مُقدّمة الى محركات البحث فقط من أجل فهرسة الموقع بورة افضل وفى أغلب الاحيان لايُمكن للزوار استخدامها لأنها تكون غير مُنسقة.

للتعرف بصورة افضل على اهمية خرائط HTML لموقعك شاهد هذا الفيديو لـ Matt Cutts مدير قسم جودة البحث في شركة جوجل، والمسئول عن تحسين نتائج البحث، وهو يتحدث عن اهمية اضافة خريطة HTML لموقعك.


ولكن ذلك لايمنع ان خرائط HTML مُفيدة ايضاً لمحركات البحث من اجل ارشفة افضل للموقع. لأنها تعطي محركات البحث نظره اكثر شمولية على محتوي الموقع. وتضمن الوصول لجميع صفحات موقعك والتى قد لاتصل اليها عناكب محركات البحث فى بعض الاحيان.

 فى هذه المقالة سوف أشرح كيفية اضافة صفحة بها جميع روابط موقعك والتى تعرف فى أكثر الاحيان بـ Archive Page او HTML Sitemap page بكل سهولة وبدون الحاجة لأى معرفة بلغات البرمجة.

كيفية اضافة خريطة HTML فى ووردبريس

1. اضافة خريطة HTML بإستخدام اضافة WP Sitemap Page للوردبريس

حالياً، انا استخدم هذه الاضافة فى موقعى الاجنبي فى صفحة WordPress Archives وقد أثبتت الإضافة جدارتها وعدم تأثيرها على أداء الموقع. هذه الاضافة المجانية تعرض قائمة بها اقسام موقعك "التصنيفات" والصفحات والتدوينات بصورة رائعة.

مميزات اضافة WP Sitemap Page


  1. الاضافة مجانية بالكامل وتعمل بدون الحاجه الى معرفة بأى لغة برمجية.
  2. الاضافة تدعم ايضاً عرض "Custom Post Type" فى الخريطة.
  3. يُمكنك وبكل سهولة تخصيص وتنسيق طريقة عرض خريطة الموقع من لوحة تحكم ووردبريس مباشرةً.
  4. يُمكنك التحكم فى المحتوى المعروض بالكامل، فيُمكنك عدم عرض بعض الصفحات فى القائمة.
  5. الإضافة تعرض الصفحات والاقسام بتسلسل هرمي.
  6. يُمكنك تخصيص الكود المختصر بما يُناسبك عن طريق استخدام الوسم "only" داخل الكود فعلى سبيل المثال لعرض الصفحات فقط يُمكنك ان تُضيف الوسم التالى داخل الكود المُختصر: only="post" ولعرض الصفحات فقط إستخدم هذا الوسم عوضاً عنه: only="page".
  7. الاضافة مُتوفره فى سبعة لغات وللأسف العربية ليست من بينهم وجاري التواصل مع المُبرمج من أجل القيام بعملية الترجمة للغة العربية.

تركيب إضافة WP Sitemap Page فى موقعك وإستخدامها

كما قلت سابقاً، الاستضافة سهله الاستخدام كل ماعليك فعله هو تحميل الاضافة من هنا ورفعها الى استضافة ووردبريس الخاصة بموقعك وتفعيل الاضافة من لوحة التحكم، او يُمكنك تركيب الاضافة مباشرة من لوحة التحكم عن طريق البحث عنها فى صفحة تركيب اضافة جديدة فى لوحة التحكم.

لعرض خريطة الموقع قم بإنشاء صفحة جديدة وقم بإضافة الكود المختصر بالصفحة ثم قم بنشر الصفحة وسوف يظهر بها قائمة بمحتوى موقعك.

الكود المختصر هو: [wp_sitemap_page]

2. إضافة Hierarchical HTML Sitemap

هناك إضافة اخري جيده جداً ايضاً لإضافة خريطة HTML للمواقع التى تستخدم ووردبريس وهى اضافة Hierarchical HTML Sitemap المجانية ايضاً. هذه الاضافة لاتحتوي على صفحة اعدادات خاصة بها بل هى تعمل بعد تركيبها واضافة المود المختصر الى اي صفحة فى موقعك مباشرةً.
خريطة HTML تم انشاءها بإستخدام اضافة Hierarchical HTML Sitemap
مثال لخريطة HTML تم انشاءها بإستخدام اضافة Hierarchical HTML Sitemap

لإستخدام الاضافة قم بتحميل الاضافة من هنا وقم برفعها الى استضافة موقعك وقم بتفعيلها او قم بتنصيبها مباشرةً من لوحة تحكم الموقع. بعد ذلك قم بإضافة الكود المختص فى اى صفحة من صفحات موقعك وسوف تعمل الاضافة بكل سهولة.

الكود المُختصر هو: [htmlmap]

تحياتي / أحمد الجميل

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

يمكنك إضافة تعليقك هنا ، شبكة تطوير تُقدّر تعليقاتكم بشدة، مادامت تلتزم بالآداب العامه وليس بها أي إساءه او عنف. يرجى الالتزام بإستخدام اللغة العربية الفصحى قدر المستطاع عند التعليق.

+
+